منتدى أطفال الخليج

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى أطفال الخليج

منتدى لتعليم وترفيه الاطفال

المواضيع الأخيرة

» أمطار على مدينة الرياض
لقد أكد المربون على أهمية مرحلة الطفولة بقولهم: "إن الطفولة صانعة المستقبل". Emptyالأربعاء أبريل 08, 2009 3:06 am من طرف شمس

» الطعام الملون يؤثر على صحة طفلك‏
لقد أكد المربون على أهمية مرحلة الطفولة بقولهم: "إن الطفولة صانعة المستقبل". Emptyالإثنين مارس 30, 2009 12:03 pm من طرف الدانة

» الطعام القليل يحسن ذاكرة كبار السن
لقد أكد المربون على أهمية مرحلة الطفولة بقولهم: "إن الطفولة صانعة المستقبل". Emptyالإثنين مارس 30, 2009 11:55 am من طرف الدانة

» فوائد الماكولات البحريه
لقد أكد المربون على أهمية مرحلة الطفولة بقولهم: "إن الطفولة صانعة المستقبل". Emptyالإثنين مارس 30, 2009 2:44 am من طرف الدانة

» كـــيف تسعد نفـــسك ؟؟
لقد أكد المربون على أهمية مرحلة الطفولة بقولهم: "إن الطفولة صانعة المستقبل". Emptyالإثنين مارس 30, 2009 1:49 am من طرف السهم الملتهب

» يارب ساعدني مرسل من الطفلة حصة حمد
لقد أكد المربون على أهمية مرحلة الطفولة بقولهم: "إن الطفولة صانعة المستقبل". Emptyالسبت مارس 28, 2009 8:48 am من طرف الدانة

» من كان مشغول ويجد صعوبة في قراءة سورة البقرة كل يوم ... هنـــا الحـــل
لقد أكد المربون على أهمية مرحلة الطفولة بقولهم: "إن الطفولة صانعة المستقبل". Emptyالسبت مارس 28, 2009 6:05 am من طرف بنت الزعيم

» اليوم مباراة المنتخب مع إيران وأتوقع النتيجة مسبقا فوز ساحق للمنتخب
لقد أكد المربون على أهمية مرحلة الطفولة بقولهم: "إن الطفولة صانعة المستقبل". Emptyالسبت مارس 28, 2009 1:25 am من طرف السهم الملتهب

» طرق التعامل مع الطفل الخجول؟؟
لقد أكد المربون على أهمية مرحلة الطفولة بقولهم: "إن الطفولة صانعة المستقبل". Emptyالإثنين مارس 23, 2009 2:03 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


2 مشترك

    لقد أكد المربون على أهمية مرحلة الطفولة بقولهم: "إن الطفولة صانعة المستقبل".

    المعلمة
    المعلمة


    المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009

    لقد أكد المربون على أهمية مرحلة الطفولة بقولهم: "إن الطفولة صانعة المستقبل". Empty لقد أكد المربون على أهمية مرحلة الطفولة بقولهم: "إن الطفولة صانعة المستقبل".

    مُساهمة  المعلمة السبت مارس 14, 2009 2:21 am

    لقد أكد المربون على أهمية مرحلة الطفولة بقولهم: "إن الطفولة صانعة المستقبل".
    وقد سبقهم الإسلام إلى تقرير هذا المبدأ التربوي، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "كل مولود على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه".




    لهذا كان واجبنا جميعاً أن نوفر لأطفالنا كل ما يؤهلهم لحياتهم المقبلة، فنعمل جاهدات على إحياء
    قلوبهم بمحبة الله، وإيقاظ عقولهم ومداركهم، وتمرين حواسهم، كما نرعى نمو أجسادهم ..

    وبإختصار..
    نربيهم على طريقة الإسلام التي تعالج الكائن البشري كله معالجة شاملة لا تترك منه شيئاً،
    ولا تغفل عن شيء، جسمه وعقله وروحه. فلا تستهيني ـ أختي المربية ـ بمهمتك، فأنت تربين
    رجال المستقبل الذين سيرفعون من شأن الأمة ويبنون لها مجدها بإذن الله، وأنت في عملك هذا
    في عبادة تؤجرين عليها إن شاء الله ـ إن أحسنت القصد ـ وما تربية الأجيال إلا إعدادهم لحمل
    رسالة الأمة ونشر عقيدتها.

    إنك تعدين النساء الفاضلات اللاتي يتمثلن مبادئ الإسلام، ويعملن بها بعزة وفخار، ويضحين
    برغباتهن في سبيل الله، ولما كان للمربية الأثر الكبير في الناشئة، حيث إنها المثل الأعلى الذي
    يجتذب الأطفال، فيقلدونها وتنطبع أقوالها وأفعالها في أذهانهم؛ لذا فلابد للمربية المسلمة أن
    تراقب الله تعالى في حركاتها وسكناتها، وتتعاهد نفسها بالتقوى، وتحاول أن تصعد إلى القمة
    السامقة في تمسكها بكل ما يدعو إليه دينها، وتأخذ بيد غيرها إلى الخير الذي تسعى إليه..
    فذلك من صميم ما يدعو إليه ديننا.

    إنها قدوة لأطفالنا، فلا يناقض قولها عملها، إن دعتهم لمبدأ فهي أحرص الناس على القيام به؛
    لأنها المسلمة التي تقرأ قوله تعالى: {كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ} [الصف:3].

    وإذا دعت إلى الالتزام بالآداب الإسلامية فلا تهملها أو تغفلها:
    - فهي تلتزم بتحية الإسلام، وترد على أطفالها تحيتهم بأحسن منها.
    - تلزم نفسها بآداب الطعام والشراب، وتعلمها أطفالها وتذكرهم بها.
    - تدعوهم إلى شكر صاحب المعروف، وهي أحرص الناس على تطبيق المبدأ حتى في معاملتها لأطفالها.
    - تعاملهم بأدب واحترام؛ ليستطيعوا احترام غيرهم في المستقبل، اقتداء بسلوك مربيتهم.
    - تبتعد عن الظلم، وتسعى جاهدة لإشاعة العدل بين أطفالها، قال صلى الله عليه وسلم:
    "اتقوا الله واعدلوا في أولادكم". وقد كان سلفنا الصالح يستحبون التسوية بين الأطفال حتى في القبل.
    - تعاملهم بالرحمة والرفق؛ ليكونوا في المستقبل متكافلين متعاطفين كالجسد إذا اشتكى منه عضو
    تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى، وعلى قدر ما تعطي الأطفال من التشجيع والثقة بالنفس
    والعاطفة الصادقة تستطيع النهوض بهم.
    - لا تتلفظ بكلمة نابية تحاسب عليها، ولا تتكلم بكلمة جارحة قد تبقى عالقة في عقل الطفل وقلبه،
    وقد لا تزيلها الأيام والأعوام..

    تضبط نفسها ما أمكن، فكما يسوؤها أن تسمع الأطفال يتلفظون الكلمات التي لا تليق، كذلك يجب
    أن تمسك لسانها وتحبسه عن قول ما لا ينبغي وما لا تحب أن يقلدها فيه صغارها.

    إنها تلتزم بما تدعو إليه؛ لأنها تسمع قول الرسول صلى الله عليه وسلم في الذي يقول ولا يفعل:
    ".. ويـجاء بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتابه فيدور بها كما يدور الحمار برحاه.
    فيجتمع أهل النار عليه، فيقولون: فلان ما شأنك؟ ألست كنت تأمر بالمعروف وتنهـي عق المنكر؟
    فيقول: كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه، وأنهاكم عن الشر وآتيه" (رواه البخاري ومسلم).

    إننا إذ نريد أجيالاً تخلص نفسها لله، وتعمل جاهدة لرضاه؛ فيجب أن نكون لها القدوة الصادقة في
    ذلك بعملنا المخلص الدؤوب، وبعد ذلك فإن شفافية الأطفال سرعان ما تلتقط الصورة وتنفذها
    بالقدوة الطيبة التي تعرف قيمة الوقت ولا تضيعه، والذي طالما لمسوه من مربيتهم.

    ثم تركز المربية في توجيهها على ما يحبه الله ويرضاه، إن ذلك هو الهدف الحقيقي من التربية،
    فلا يصح أن تركز على المصلحة أثناء حثهم على العمل؛ ذلك لأن التعلق بالمصالح الذاتية يخرج
    أجيالاً أنانية بعيدة عن تحمل المسؤولية وحمل الرسالة بأمانة.

    ولا مانع أثناء توجيهها من الإشارة إلى فوائد هذا العمل الذي تدعو له، لكن التركيز الفعلي يركز
    على مرضاة الله تعالى.

    فالمربية الناجحة لا تهمل التشجيع، لكن التشجيع الذي لا يفسد عليها هدفها، بحيث لا يكون
    التشجيع المادي هو الأساس، وإنما تـثني عليهم وتغرس الثقة في نفوسهم وتحفزهم إلى كل عمل طيب.

    إنها المربية القدوة في حسن مظهرها:
    تعتني به؛ لتظهر دائما بمظهر جذاب يسر الطفل، على أن لا يكون في ذلك سرف ومبالغة.
    وهذا الأمر الذي تدعو له التربية المعاصرة قد سبق إليه الإسلام؛ فقد دعا الرسول الكريم صلى
    الله عليه وسلم إلى حسن المظهر بقوله: "كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا في غير إسراف ولا مخيلة".
    والتوسط في الملبس، كما بين ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ هو:
    "ما لا يزدريك به السفهاء ولا يعتبك عليه الحلماء".

    إن المربية القدوة في حسن إعدادها للأجيال:
    تعمل على تربية الطفل على طرائق التفكير المنظم، يلاحظ الظاهرة فيدرسها بالطريقة العلمية
    السليمة ليصل إلى النـتائج، وهي طريقة الإسلام الذي يمتدح العقل والنظر والفكر...
    تعوده على التفكير المنطقي السليم بكونها قدوة خيرة في ذلك، تبتعد عن أحاديث الخرافة،
    تثير تفكيره وتربط الأسباب بمسبباتها.

    وأخيراً:
    لابد من صدق النية وسلامة الطريقة، نخلص لله في نياتنا ونلتمس الصواب في أعمالنا.
    فالغاية التي نسعى إليها تستحق أن يبذل في سعيها كل جهد... إنه عمل يبقى لما بعد الموت.

    فلنتق الله في الأمانة التي بين أيدينا.. وما علينا إلا أن نسأل أنفسنا قبل أي تصرف:
    ما أثر ذلك على سلوك الطفل في المستقبل؟ فإن كان أثره إيجابياً يتناسب مع مبادئ الإسلام
    وغايته فلنقدم، وإلا فلنراقب الله تعالى ولنمتنع عنه.

    ولتكن كل واحدة منا مربية قدوة في التزامها الشرعي لواجباتها الدينية:
    - قدوة في كلامها العفيف.
    - قدوة في عدلها ورحمتها.
    - قدوة في إتقان علمها وتقدير قيمة وقتها.
    - قدوة في التفكير المنطقي السليم والبعد عن الخرافة.
    - قدوة في البعد عن الازدواجية والتناقض بين القول والعمل.
    ولعل حاجة المسلمين تكمن في تربية جادة عقدية للأجيال الناشئة، شباب المستقبل، الذي يخطط له
    الطريق ليسير على نهج السلف، سلف هذه الأمة الذين رفعوا لواء الإيمان والأخلاق بالدعوة إلى
    الله والجهاد في سبيله؛ فكانت لهم العزة في الدنيا والفلاح في الآخرة.. وأرجو ألا يكون ذلك عنا ببعيد!
    صقر
    صقر


    المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 08/02/2009

    لقد أكد المربون على أهمية مرحلة الطفولة بقولهم: "إن الطفولة صانعة المستقبل". Empty لمحة سريعة عن رياض الأطفال:

    مُساهمة  صقر السبت مارس 14, 2009 2:42 am

    وضع التربويون في أوروبا الأسس الفلسفية لرياض الأطفال والتي وصلت إلى أعلى نقطة لها في بيئة التعلم قبل المدرسة على يد فرديك فروبل في أوائل القرن التاسع عشر .
    وقد ذكرت (رافده الحريري ,2002 ,ص ص 18-20 ) أن أول روضة عرفتها التربية وضع لها شعار " دعونا نوفر حياة سعيدة لأطفالنا " وأطلق فروبل على روضته ( حديقة الطفل ) وللألعاب دور كبير في تنمية الطفل وتدريبه واكتشاف ميوله وكانت الفكرة الأساسية لفروبل هي ربط الطفل بالطبيعة .
    وكما ذكر( عبد الدائم 1987 م) إن فروبل يعتبر هو أول من أطلق لفظ روضة على رياض الأطفال في أيار 1840م .
    وتعتبر السيدة إليزابيث من المؤسسين لرياض الأطفال حيث أنشأت روضة في مدينة بوسطن الأمريكية وكانت أشبه بالمعهد الألماني الفرو بلي من ناحية المبادئ الأساسية .
    أما ماريا منتسوري فقد كانت من الرواد الأوائل لتعليم أطفال ماقبل المدرسة الابتدائية من خلال مدارس منتسوري ، وأطلقت اسم بيت الأطفال للروضة التي أنشئت في روما عام 1907م
    كلمة رياض الأطفال لها معنى : وهو حديقة الأطفال وتتضمن فكرة أن الأطفال مثل نباتات الحديقة يجب أن نتولاها بالعناية الفائقة لتنمو وتزدهر.
    مفهوم رياض الأطفال:
    تعرف السياسة التعليمية السعودية مرحلة ما قبل الابتدائي( دور الحضانة ورياض الأطفال) بأنها: مرحلة أولية من مراحل التربية والتعليم، تتميز بالرفق في معاملة الطفولة وتوجيهها وهي تهيئ الطفل لاستقبال أدوار الحياة التالية على أساس صحيح، من خلال التنشئة الصالحة المبكرة. ( المادة62) وبالتالي لا يشترط التحاق الطفل بها ليقبل بالمرحلة الابتدائية." http://www.mtc.edu.sa" موقع التعليم الالكتروني
    التعريف الإجرائي لمرحلة رياض الأطفال:
    هي مرحلة غير نظامية تتعهد الطفل بالرعاية الدينية و الجسمية والفكرية والاجتماعية من سن 3-6 سنوات وتقدم له الخبرات التعليمية التي تهيؤه للالتحاق بالمدرسة بما يتناسب مع قدراته وميوله.
    أهمية مرحلة رياض الأطفال:-
    تعتبر رياض الأطفال مؤسسات تربوية واجتماعية تسعى إلى تأهيل الطفل تأهيلاً سليماً للالتحاق بالمرحلة الابتدائية وذلك حتى لا يشعر الطفل بالانتقال المفاجئ من البيت إلى المدرسة، حيث تترك له الحرية التامة في ممارسة نشاطاته واكتشاف قدراته وميوله وإمكانياته وبذلك فهي تسعى إلى مساعدة الطفل في اكتساب مهارات وخبرات جديدة، وتتراوح أعمار الأطفال في هذه المرحلة ما بين عمر الثالثة والسادسة. " www.wahati.com " موقع واحة المرأة
    كما إن موقع مرحلة الطفولة المبكرة من حياة الإنسان بالغ الأهمية، فالمخ ينمو في تلك المرحلة بمعدل أعلى من نمو أي جزء آخر في جسم الإنسان، وإن مفتاح تحقيق مزيد من الذكاء لدى الطفل هو تنمية مزيد من الروابط والصلات التشابكية بين خلايا المخ، وعدم فقدان الصلات القائمة، فالروابط هي التي تسمح لنا بحل المشكلات ومعرفة الأشياء وقد أكد العلماء أهمية السنوات الأولى من عمر الطفل بقولهم: (إن الخبرات والتجارب التي يمر بها الفرد في سنواته الأولى يمكن أن تغير بالكامل المسار أو الوضع الذي سيأخذه في حياته لاحقًا)كما أن السنوات الأولى من عمر الفرد تعد سنوات حاسمة جدًا في نمو الدماغ، وإن التحاق الطفل بالحضانة أو الروضة يوفر له بيئة ملائمة لحاجاته وخصائصه، من حيث أسلوب التعامل معه أو ما يقدم له من خبرات ومهارات. " www.bwabh4t.com" منديات البوابة التعليمية.
    أهداف المرحلة:-
    لقد خصصت وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية عدد من المواد لتلك المرحلة وهذا يدلل على أهميتها وضرورتها، وإن كانت غير إلزامية، ولقد جاءت الأهداف في الباب الثالث الخاص بأهداف مراحل التعليم ، وبالتحديد في الفصل الأول من المادة من 63-71
    63- صيانة فطرة الطفل ورعاية نموه الخلقي، والعقلي والجسمي في ظروف طبيعية سوية لجو الأسرة، متجاوبة مع مقتضيات الإسلام.
    64- تكوين الاتجاه الديني القائم على التوحيد المطابق للفطرة.
    65- أخذ الطفل بآداب السلوك وتيسير امتصاصه للفضائل الإسلامية والاتجاهات الصالحة بوجود أسوة حسنة وقدوة محببة أمام الطفل.
    66- إيلاف الطفل الجو المدرسي، وتهيئته للحياة المدرسية، ونقله برفق من الذاتية المركزية إلى الحياة الاجتماعية المشتركة مع أترابه ولذاته.
    67- تزويده بثروة من التعابير الصحيحة وأساسيات الميسرة والمعلومات المناسبة لسنة والمتصلة بما يحيط به.
    68- تدريب الطفل على المهارات الحركية وتعويده العادات الصحيحة وتربية حواسه وتمرينه على حسن استخدامها.
    69- تشجيع نشاطه الابتكاري وتعهد ذوقه الجمالي وإتاحة الفرصة أمام حيويته للانطلاق الموجه.
    70- الوفاء بحاجات الطفولة، وإسعاد الطفل وتهذيبه في غير تدليل ولا إرهاق.
    71- التيقظ لحماية الأطفال من الأخطار، وعلاج بوادر السلوك غير السوي لديهم، وحسن المواجهة لمشكلات الطفولة.
    نشأة وتطور رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية:
    جهود الرئاسة العامة لتعليم البنات " سابقاً "
    المرحلة الأولى ::
    والتي يمكننا أن نطلق عليها مرحلة الميلاد أو النشأة لرياض الأطفال ، وقد ذكر (الغامدي , 2002, ) أن البداية كانت بإنشاء أول روضة بمكة المكرمة عام 95/1396هـ كان بها عشرة فصول تضم 200 طفل و16 معلمة.
    المرحلة الثانية:
    وبعد نجاح التجربة توسعت الرئاسة العامة لتعليم البنات بافتتاح المزيد من رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية بشكل واضح وملحوظ إلى أن بلغ عدد الروضات في المملكة عام 1402 هـ (26) روضة احتوت على (150)فصل ضم (2717) طفل و (267) معلمة... وفي عام 1413هـ بلغ عدد الروضات بالمملكة (117) روضة احتوت على (651) فصل ضم (12486) طفل و (1126) معلمة..
    ويوما تلو يوم بدأت رياض الأطفال بالتوسع فقد أشارت الاحصاءيات أن عدد الروضات في عام 1420هـ بلغ (316) روضة احتوت على (1245) فصل ضم (21621) طفل و (3859) معلمة...
    وعلى الرغم من العقبات التي واجهت الرئاسة في تطور رياض الأطفال التابعة للرئاسة العامة والمتمثلة في صعوبة توفير المباني المناسبة وما يلزم من أدوات ومعلمات إلا أن الرئاسة العامة لتعليم البنات واصلت جهودها الناجحة في هذا المجال إلى أن وصل عدد رياض الأطفال التابعة لها في عام 1428 هـ (1.512) روضة تضم (6.061) فصل وبلغ عدد الأطفال (104.999) طفل أما المعلمات فقد بلغ عددهن (10.655) معلمة.
    ويتضح مما سبق أن عدد رياض الأطفال ازداد بشكل ملحوظ وصاحبها ازدياد عدد الأطفال الملتحقين بها كما ازداد عدد المعلمات تبعا لذلك مما يدل على وعي الأهالي بأهمية هذه المرحلة حرصهم على إلحاق ابناهم بها.
    تدريب معلمة رياض الأطفال
    إن من أهداف تجويد وتحسين مستوى رياض الأطفال إعداد معلمة مؤهلة ومدربة تتمكن من إعداد بيئة تربوية فعالة، وللأسف فإن برامج التدريب الميداني الخاصة بمعلمة الروضة في الكثير من الدول العربية غير كافية ولا تفي بالغرض، وقد بدأ الاهتمام في المملكة العربية السعودية بتدريب معلمة الروضة في عام (1406هـ - 1986م) حيث قامت الرئاسة العامة لتعليم البنات حين ذاك بالتعاون مع برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية ومنظمة اليونسكو بالبدء بمشروع لتطوير أداء معلمة رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية، وتكمن أهمية هذا المشروع في أنه يتضمن دليلاً للمعلمة ومجموعة من الوحدات للمنهج التطبيقي، أما دليل المعلمة فهو عبارة عن مرجع لها والمنهج التطبيقي يشمل عشر وحدات تعليمية تصف النشاطات التطبيقية. وهذه الوحدات التعليمية قسمت إلى قسمين: خمس منها وحدات تعليمية مفصلة وخمس وحدات موجزة، وواكب إعداد المنهج تأسيس مركز لتدريب المعلماتويشتمل كل مركز على روضة أطفال تلاه إنشاء بقية المراكزويهدف المشروع إلى ما يلي: ٭ تطوير أداء الكوادر الوطنية إلى درجة عالية من الإتقان بحيث تستطيع بعدها تدريب غيرها على العمل مع الأطفال على أيدي خبيرات في مجال الطفولة لفترة تزيد عن سنتين.
    ٭ إعداد برنامج لتدريب المعلمات في أثناء الخدمة على كيفية تطبيق منهج الوحدات لرياض الأطفال «التعليم الذاتي».
    ٭ تم إلحاق روضة أطفال بكل مركز من مراكز التدريب وذلك لتوفير المراقبة العلمية حيث تتم عملية المراقبة من غرفة خاصة مجهزة بمرآة عاكسة ومكبر صوت تمكن المدربات من رؤية العملية التعليمية خلال تفاعل الأطفال مع المعلمة أو بعضهم مع بعض أو مع الأدوات والألعاب المتوافرة في البيئة الصفية ، وتستغرق فترة التدريب 8 أسابيع بواقع 4 ساعات يوميًا، تمنح المتدربة بعدها شهادة وتتعدد أساليب التدريب في مراكز تدريب معلمات رياض الأطفال على النحو التالي:
    ٭ المحاضرة والمناقشة «وتشمل المبادئ التربوية للمنهج».
    ٭ المراقبة العلمية.
    ٭ العمل في مجموعات صغيرة يتم خلالها تقسيم المتدربات إلى مجموعات صغيرة تكون مسئولة عن أداء مهمة «تحليل موقف، تحضير نشاط».
    ٭ لعب الأدوار، يتم فيه اقتراح موقف تعلمي أو سلوكي وتقوم المتدربات بلعبها «طفل، معلمة، أم» ويدون باقي المتدربات ملاحظاتهن بهدف التحليل والنقاش والتقويم.
    ومن خلال الدورات التدريبية التي تقدمها مراكز التدرب للمعلمات في أثناء الخدمة طرأ تطور ملحوظ على رياض الأطفال كمنهج وفلسفة وأسلوب عمل
    صقر
    صقر


    المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 08/02/2009

    لقد أكد المربون على أهمية مرحلة الطفولة بقولهم: "إن الطفولة صانعة المستقبل". Empty رد: لقد أكد المربون على أهمية مرحلة الطفولة بقولهم: "إن الطفولة صانعة المستقبل".

    مُساهمة  صقر السبت مارس 14, 2009 2:46 am

    منهج رياض الأطفال وطريقة التدريس:
    كما مر رياض الأطفال بتطور مر كذلك المنهج بتطور ملحوظ فقد كان يعتمد على التلقين والحفظ سابقا وتم معرفة ذلك من خلال سؤال احد شهود العيان حيث وصفت منهج رياض الأطفال بقولها:
    أنا اعمل في رياض الأطفال منذ تخرجي قبل 18 عاماً ولم اعمل في مجال غيره وخلال ذلك كان نظام التعليم في رياض الأطفال تعليماً موجهاً كالنظام العادي منذ 16 عاماً طبق نظام التعليم الذاتي ( غير الموجه) وكنت من أوائل المتدربات على نظام الوحدات.
    وكان هذا النظام يواجه معارضة شديدة من الأهالي على أساس أنهم يرغبون أن يتعلم الطفل القراءة والكتابة مباشرة، وكم عانينا في سبيل إقناع الأمهات بأهمية هذا التعليم.
    وقد ذكرت إحدى شهود ا لعيان بأن منهج راض الأطفال كان في السابق يقوم على التلقين والحفظ للمعلومات التي كانت تلقى من المعلمة إلى الطفل بغرض جعل الطفل يستوعب المعلومة ثم يحفظها .
    كمان كان البرنامج اليومي للروضة قائم على الحصص الدراسية كما هو الحال في المدارس , حيث توجد هناك حصة للقرآن وحصة للقراءة وحصة للحساب بالإضافة إلى فترة الوجبة الغذائية وفترة قصيرة للعب .
    أما عن طريقة التدريس التي كانت متبعة في الماضي فيذكر شهود العيان بأنها كانت قائمة على عرض المعلومات ومن ثم تلقينها من قبل المعلمة للأطفال وبالتالي حفظها لاسترجاعها عند ا لحاجة فطريقة التدريس تعتمد على ( السبورة , والمعلمة , والكتاب ) .
    أما الآن فيختلف منهج رياض الأطفال من دولة إلى أخرى وذلك ما يذكره ( الغامدي, 2002م , ص 94) إلى أن جميع بلدان العالم تتفق على مبدأ أساسي يقوم عليه منهج رياض الأطفال وهو التعليم من خلال اللعب والنشاط والأناشيد والقصص, حيث يعد اللعب حاجة من حاجات الطفل كالنوم والأكل , الطفل ليس بحاجة إلى تعلم اللعب ولكنه بحاجة إلى تنظيم الغاية من اللعب على نحو تربوي مثل ما هو حاصل في الروضة.
    فالمنهج في الوقت الحاضر قائم على ما يسمى بالوحدات التعليمية وعددها ( 10) وحدات و(7) سبعة كتب مابين متصلة ومنفصلة .
    أو ما يسمى بالخبرات التربوية المستمدة من حاجات الطفل و البيئة المحلية له ومن المجتمع و من ديننا الإسلامي الحنيف ومعايشة الطفل للمناسبات الدينية أثناء تواجده في الروضة مثل رمضان والعيد والحج..
    وهذه الخبرات تبدأ على شكل حلقة ضيقة ثم تتسع وتتسع .. الحلقات بالتدريج إلى أن تنتهي مع نهاية العام الدراسي بخبرة المدرسة الابتدائية والتي تؤهله لدخول مرحلة الابتدائي أي تبدأ الخبرات من السهل البسيط إلى الصعب المعقد .
    ويضيف( الغامدي وعبد الجواد , 2002 م ص 94 )أن تخطيط المنهج لابد أن يراعى فيه الاهتمام بصورة رئيسية بتنمية الطفل من جميع جوانبه الجسمية والعقلية والاجتماعية , فالمبدأ الأساسي لأنشطة رياض الأطفال هو تنمية الاستعداد للتعليم .
    ويمر الطفل خلال تواجده بالروضة بمستويين المستوى الأول والمستوى الثاني .. خلال السنة الأولى تقدم له نفس خبرات السنة الثانية مع اختلاف بسيط في بعض الخبرات ولكن خبرات المستوى الأول تكون مبسطة وتقف الخبرات عند العدد 5 و ربط الصورة بالكلمة وتكون البيئة غنية بالألعاب التربوية الكبيرة الحجم والمثيرات الحسية .
    وفي السنة الثانية تبدأ الخبرات تزداد تعقيدا وتنتهي الخبرات بالعدد 9 وربط الكلمة بالكلمة وتملأ الألعاب صغيرة الحجم الفصل .
    وقد تم إعداد دليل للمعلمة للمستوى الأول ودليل للمستوى الثاني .. خاص بكل وحدة
    والأهداف موزعة على المجالات الثلاثة :
    1 / المجال العقلي المعرفي .
    2 / المجال العاطفي أو الوجداني .
    3 / المجال النفس حركي .
    أما عن البرنامج اليومي للروضة فأصبح يتضمن عدد من الأنشطة وهي على النحو التالي
    1- فترة الوجبة الغذائية الصباحية .
    2- فترة النشاط الصباحي الجمعي حيث يمارس فيها الأطفال أنشطة حركية منوعة
    3- فترة الحلقة هي فترة من فترات البرنامج اليومي حيث يلتقي جميع الأطفال مع المعلمة فيجلسون على شكل حلقة ليمارسوا كمجموعة واحدة أنشطة منظمة تقودها المعلمة عادة بعد أن تكون قد خططت لها مسبقاً.
    حيث أن الجلوس في حلقة على الأرض يسهل عملية نهوض كل طفل من مكانه للمس شيء أحضرته المعلمة أو شمه أو تذوقه فالجلوس في حلقة يسهل عملية تحرك الأطفال والمعلمة على السواء ، إن الاجتماع في حلقة يزيد من فعالية التركيز والاستيعاب فالطفل يستطيع أن يرى ويسمع كل شيء حوله مما يسهل عليه عملية التواصل مع الآخرين ويمكن توسيع الحلقة أو تقليصها حسب عدد الأطفال فيها .
    وتعد المعلمة فيها نشاطاً تربوياً هادفاً يتحقق فيه أهداف الخبرات التربوية في مجالاتها الثلاث ومدتها 20 دقيقة ويكون أسلوبها معتمداً على التواصل والاتصال بينها وبين الأطفال من خلال الأسئلة الاستنتاجية والتي تعتمد على عرض مشكلة ويحاول الطفل إيجاد الحلول المناسبة لها ويكون دور المعلمة دوراً إرشادياً وتوجيهيا قبل أن يكون تعليمياً مما يتيح للطفل الاستفسار والرغبة في المعرفة والاستطلاع والاستكشاف.
    4- هي فترة يتوزع فيها الأطفال حسب رغباتهم واختياراتهم إلى الأركان التعليمية في غرفة التعلم (الفصل) حيث يمارس الأطفال أنواع مختلفة من التعلم الذاتي والذي يتحقق من خلال تنمية مهارات متعددة يكتسبها الطفل وفق حاجاته ورغباته وتنمي لديه القدرة على الإبداع والابتكار ويكون دور المعلمة هو الملاحظة والمتابعة ورصد مستوى نمو المهارات لدى الطفل وتسجيل ذلك في جدول المهارات ومن خلال العمل بالأركان يمكن تحقيق العديد من الأهداف أهمها :
    - إمتاع الأطفال في جو من الحرية ورفع القيود .
    - إكساب الأطفال المعلومات والفوائد المتنوعة من خلال اللعب والمرح .
    - تنمية الثقة بالنفس لدى الأطفال .
    - تدريب الأطفال على تحمل المسئولية والاعتماد على النفس .
    - تحفز الأطفال وخلق الدوافع الإيجابية نحو العمل .
    - تنمية المهارات والقدرات الإبداعية لدى الأطفال .
    - تعويد الأطفال على حب الجماعة والعمل التعاوني .
    - المساهمة في حل كثير من المشكلات لدى الأطفال كالخجل والانطواء والعدوان .... الخ .
    - إطلاق سراح الطاقات المخزونة لدى الأطفال ، وتصريفها بطريقة إيجابية .
    - توطيد العلاقة بين الطفل ومعلمته من خلال التفاعل معه فردياً .
    وتضم الأركان التعليمية 9 أركان هي :
    التعايش الأسري ـ الاكتشاف ـ الفني ـ المسجد ـ البناء والهدم ـ الإدراكي ـ المكتبة ـ التخطيط. .
    5- فترة تناول وجبة الإفطار .
    6- فترة للعب الحر وذلك تحت إشراف المعلمة هي فترة من فترات البرنامج اليومي الحر يقضيها الأطفال في الهواء الطلق يمارسون الحركة واللعب بألعاب الساحة وذلك لتنمية العضلات الكبيرة من خلال التسلق والتزحلق والجري والقفز .. كما أنها فترة للترويح والترفيه وفيها يمارس الطفل حرية اختيار الألعاب واختيار الرفاق في اللعب وتساعد الطفل على التكيف الاجتماعي والاندماج مع الجماعات الكبيرة .
    7- فترة نشاط هادئ يتضمن قصة والعاب أصابع أو غير ذلك استعدادا للانصراف وهو ما يسمى بنشاط اللقاء الأخير .
    أما عن طريقة التدريس فيذكر شهود العيان بأنها تعتمد على الأركان التعليمية بالإضافة إلى اللعب والبحث و الاكتشاف و التعلم الذاتي.
    وقد ذكر موقع منتديات البوابة التعليمية"www.bwabh4t.com"
    انه بناء على القرار السامي رقم (7/ب/5388) في (3/3/1423هـ)، وتحقيقًا لمقتضيات مصلحة العمل، ولتفعيل دور هذه المرحلة ووظيفتها فقد صدر قرار من معالي نائب وزيرالتربية والتعليم لتعليم البنات في (1/9/1424هـ) القاضي برفع مستوى رياض الأطفال إلى أمانة عامة وتعديل مسماها إلى (الأمانة العامة لرياض الأطفال)، وربطها مباشرة بالوكيل للشؤون التعليمية الهدف منها هو العمل على تأسيس البنية اللازمة لانتشار رياض الأطفال والتوسع فيها وتحسين جودتها بما يحقق قرار مجلس الوزراء رقم (7/ب/5388) في (3/3/1423هـ)، المتضمن تحويل رياض الأطفال لمرحلة مستقلة وفصلها عن مراحل التعليم الأخرى.
    إما مهام الأمانة العامة لرياض الأطفال هي تتمثل في إعداد الخطط والبرامج لمرحلة رياض الأطفال، والإشراف على تنفيذها ومتابعتها وتقويمها.
    و المشاركة في إعداد احتياجات رياض الأطفال وما تتطلبه تلك الاحتياجات من برامج ووسائل تعليمية ومبان مناسبة.

    وهكذا نرى أن رياض اللاطفال قد مر بتطورات كثيرة وأخرها هو إنشاء أداره خاصة برياض الأطفال منفصلة عن الاداره العامة لتعليم البنات ..
    وأخيرا وكما ورد بجريدة الشرق الأوسط فقد طرحت فكرة اقترحها برنامج الخليج الإنمائي وهي عبارة عن مشروع عربي لتطوير رياض الأطفال عبر منهج يعتمد على التعلم الذاتي بعنوان 4 ملايين طفل وطفلة في السعودية بلا تعليم عام 2020م .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 8:02 pm