منتدى أطفال الخليج

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى أطفال الخليج

منتدى لتعليم وترفيه الاطفال

المواضيع الأخيرة

» أمطار على مدينة الرياض
القواعد الذهبية لتربيةالطفل Emptyالأربعاء أبريل 08, 2009 3:06 am من طرف شمس

» الطعام الملون يؤثر على صحة طفلك‏
القواعد الذهبية لتربيةالطفل Emptyالإثنين مارس 30, 2009 12:03 pm من طرف الدانة

» الطعام القليل يحسن ذاكرة كبار السن
القواعد الذهبية لتربيةالطفل Emptyالإثنين مارس 30, 2009 11:55 am من طرف الدانة

» فوائد الماكولات البحريه
القواعد الذهبية لتربيةالطفل Emptyالإثنين مارس 30, 2009 2:44 am من طرف الدانة

» كـــيف تسعد نفـــسك ؟؟
القواعد الذهبية لتربيةالطفل Emptyالإثنين مارس 30, 2009 1:49 am من طرف السهم الملتهب

» يارب ساعدني مرسل من الطفلة حصة حمد
القواعد الذهبية لتربيةالطفل Emptyالسبت مارس 28, 2009 8:48 am من طرف الدانة

» من كان مشغول ويجد صعوبة في قراءة سورة البقرة كل يوم ... هنـــا الحـــل
القواعد الذهبية لتربيةالطفل Emptyالسبت مارس 28, 2009 6:05 am من طرف بنت الزعيم

» اليوم مباراة المنتخب مع إيران وأتوقع النتيجة مسبقا فوز ساحق للمنتخب
القواعد الذهبية لتربيةالطفل Emptyالسبت مارس 28, 2009 1:25 am من طرف السهم الملتهب

» طرق التعامل مع الطفل الخجول؟؟
القواعد الذهبية لتربيةالطفل Emptyالإثنين مارس 23, 2009 2:03 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


    القواعد الذهبية لتربيةالطفل

    صقر
    صقر


    المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 08/02/2009

    القواعد الذهبية لتربيةالطفل Empty القواعد الذهبية لتربيةالطفل

    مُساهمة  صقر الإثنين مارس 09, 2009 11:55 am

    يمكن تلخيص القواعد الأساسية لتربيةالطفل فيما يلي:

    1- مكافأة السلوك الجيد مكافأةسريعة دون تأجيل
    المكافأة والإثابة منهج تربوي أساسي في تسييس الطفلوالسيطرة على سلوكه وتطويره وهي أيضا أداة هامة في خلق الحماس ورفع المعنوياتوتنمية الثقة بالذات حتى عند الكبار أيضا لأنها تعكس معنى القبول الاجتماعي الذي هوجزء من الصحة النفسية
    والطفل الذي يثاب على سلوكه الجيد المقبول يتشجع علىتكرار هذا السلوك مستقبلا
    مثال : ـ
    في فترة تدرب الطفل على تنظيمعملية الإخراج ( البول والبراز ) عندما يلتزم الطفل بالتبول في المكان المخصص علىألام أن تبادر فورا بتعزيز ومكافأة هذا السلوك الجيد إما عاطفيا وكلاميا ( بالتقبيلوالمدح والتشجيع ) أو بإعطائه قطعة حلوى .. نفس الشيء ينطبق على الطفل الذي يتبولفي فراشه ليلا حيث يكافأ عن كل ليلة جافة .
    أنواع المكافآت
    1- المكافأةالاجتماعية:
    هذا النوع على درجة كبيرة من الفعالية في تعزيز السلوك التكيفيالمقبول والمرغوب عند الصغار والكبار معا .
    ما المقصود بالمكافأة الاجتماعية؟
    الابتسامة - التقبيل - المعانقة - الربت - المديح - الاهتمام - إيماءات الوجهالمعبرة عن الرضا والاستحسان
    العناق والمديح والتقبيل تعبيرات عاطفية سهلةالتنفيذ والأطفال عادة ميالون لهذا النوع من الإثابة
    قد يبخل بعض الآباء بإبداءالانتباه والمديح لسلوكيات جيدة أظهرها أولادهم إما لانشغالهم حيث لا وقت لديهمللانتباه إلى سلوكيات أطفالهم أو لاعتقادهم الخاطئ أن على أولادهم إظهار السلوكالمهذب دون حاجة إلى إثابته آو مكافأته
    مثال : ـ
    الطفلة التي رغبتفي مساعدة والدتها في بعض شئون المنزل كترتيب غرفة النوم مثلا ولم تجد أي إثابة منألام فإنها تلقائيا لن تكون متحمسة لتكرار هذه المساعدة في المستقبل
    وبما أنهدفنا هو جعل السلوك السليم يتكرر مستقبلا فمن المهم إثابة السلوك ذاته وليسالطفل
    مثال:ـ
    الطفلة التي رتبت غرفة النوم ونظفتها يمكن إثابة سلوكها منقبل ألام بالقول التالي: ( تبدو الغرفة جميلة . وترتيبك لها وتنظيفها عمل رائعافتخر به يا ابنتي الحبيبة ) .. هذا القول له وقع اكبر في نفسية البنت من أن نقوللها ( أنت بنت شاطرة )
    2- المكافأة المادية:
    دلت الإحصاءات على أنالإثابة الاجتماعية تأتي في المرتبة الأولى في تعزيز السلوك المرغوب بينما تأتيالمكافأة المادية في المرتبة الثانية , ولكن هناك أطفال يفضلون المكافأة المادية.
    ما المقصود بالمكافأة المادية ؟
    إعطاء قطعة حلوى - شراء لعبة - إعطاءنقود - إشراك الطفلة في إعداد الحلوى مع والدتها تعبيرا عن شكرها لها - السماحللطفل بمشاهدة التلفاز حتى ساعة متأخرة - اللعب بالكرة مع الوالد -اصطحاب الطفل فيرحلة ترفيهية خاصة (حديقة حيوانات - .. الخ )
    ملاحظات هامة
    1- يجبتنفيذ المكافأة تنفيذا عاجلا بلا تردد ولا تأخير وذلك مباشرة بعد إظهار السلوكالمرغوب فالتعجيل بإعطاء المكافأة هو مطلب شائع في السلوك الإنساني سواء للكبار أوالصغار
    2- على الأهل الامتناع عن إعطاء المكافأة لسلوك مشروط من قبل الطفل ( أيأن يشترط الطفل إعطائه المكافأة قبل تنفيذ السلوك المطلوب منه ) فالمكافأة يجب أنتأتي بعد تنفيذ السلوك المطلوب وليس قبله .
    2- عدم مكافأة السلوك السيئ مكافأةعارضة أو بصورة غير مباشرة
    السلوك غير المرغوب الذي يكافأ حتى ولو بصورة عارضةوبمحض الصدفة من شأنه أن يتعزز ويتكرر مستقبلا
    ( مثال )
    ألام التيتساهلت مع ابنتها في ذهابها إلى النوم في وقت محدد بحجة عدم رغبة البنت في النوم ثمرضخت ألام لطلبها بعد أن بكت البنت متذرعة بعدم قدرتها على تحمل بكاء وصراخابنتها
    تحليل
    في هذا الموقف تعلمت البنت أن في مقدورها اللجوء إلىالبكاء مستقبلا لتلبية رغباتها و إجبار أمها على الرضوخ
    (مثالآخر)
    إغفال الوالدين للموعد المحدد لنوم الطفل وتركه مع التليفزيون هومكافأة وتعزيز غير مباشر من جانب الوالدين لسلوك غير مستحب يؤدي إلى صراع بين الطفلوأهله إذا اجبروه بعد ذلك على النوم في وقت محدد

    3- معاقبة السلوك السيئعقابا لا قسوة فيه و لا عنف

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 7:56 pm